Friday , September 20 2024
Home / ARABIC / الركود الاقتصادي في ظل تفشي كورونا: الرئيس التنفيذي لمجموعة سمانا بدبي، يؤكد على الاصلاحات الاقتصادية الجذرية لتخطي الأزمات

الركود الاقتصادي في ظل تفشي كورونا: الرئيس التنفيذي لمجموعة سمانا بدبي، يؤكد على الاصلاحات الاقتصادية الجذرية لتخطي الأزمات

إن تجميد ضريبة القيمة المضافة(VAT)، ومعدل الفائدة، ورسوم الطرق ،ورسوم دائرة الأراضي والأملاك بدبي (دي إل دي) على شراء العقارات، وقيمة الرهن العقاري، ورسوم تسجيل المركبات، ورسوم الإنترنت المنزلي، ورفع حظر الاتصال عبر تقنية المحادثات الصوتية عبر الانترنت  (VOIP) للأشهر الثلاثة المقبلة، ستحافظ على تقدم الاقتصاد بشكل جيد، وستساهم في حماية اكسبو 2020، وابقاء المقيمين في الامارات.

دبي، مارس 22 ، 2020
يواجه العالم عددا لا يحصى من الأزمات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا أو كوفيد-19 الذي أدى إلى حدوث ركود عالمي أعمق وأشد من الركود السابق الذي ضرب العالم الاقتصادي وكانت نتائجه وخيمة. لذا تتوقع وكالة موديز في تقريرها الأخير أن يصبح المقترضون في كل من قطاع السياحة، النقل، التجارة والعقارات الفئة الأكثر تأثيرا، وأن تصبح الشركات المتوسطة والصغيرة أكثر عرضة للهزات الاقتصادية على وجه الخصوص.

 وفي هذا السياق، أكد عمران فاروق، الرئيس التنفيذي لمجموعة سمانا على حزمة من الاقتراحات الاقتصادية للتخفيف من تأثير كوفيد-19 على الاقتصاد.

حيث قال إن تجميد ضريبة القيمة المضافة ، وأسعار الفائدة، ورسوم الطرق، ورسوم دائرة الأراضي والأملاك بدبي على شراء العقارات، وقيمة الرهن العقاري، ورسوم تسجيل المركبات، ورسوم الإنترنت المنزلي، ورفع حظر الاتصال عبر تقنية المحادثات الصوتية عبر الانترنت للثلاثة أشهر المقبلة، سيساعد الاقتصاد بشكل كبير في استمرارية نشاطه والحفاظ على اكسبو 2020 وبقاء المقيمين بالامارات.

ولمحاربة تأثير فيروس كورونا، قرر صندوق النقد الدولي منح قرض بقيمة 1 تريليون دولار أمريكي، خصص ما مقداره 197.36 مليار دولارا لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من أجل تحفيز اقتصاداتها المضطربة.

وللتخفيف من قلق المقيمين، وافق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي والرئيس التنفيذي لحكومة دبي، على تخفيض فواتير الماء والكهرباء (ديوا) التجارية والسكنية بنسبة 10% للأشهر الثلاثة المقبلة، وأوقفت أبوظبي رسوم الطرق لجميع أنواع المركبات لغاية نهاية عام 2020، وأثنت الدول عن السفر وفرضت الحظر لتجنب الاتصال بين الناس.

إلى جانب هذه الحزم الاقتصادية  المقدمة،  اتخذت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة  خطوات صارمة للسيطرة على انتشار وتفشي  فيروس كورونا، حيث تعد الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط الذي تتعامل بشكل فعال مع الأزمات.

حيث اقترح عمران فاروق لحكومة الإمارات العربية المتحدة أنه يمكن إعطاء قطاع العقارات دعما  أفضل لأنه مصدر دخل رئيسي لاقتصاد الإمارات. وقال إن الرهون العقارية يمكن تخفيفها – ربما تصل إلى 90 ٪ ، وهو ما يؤكد أنه سيعيد تنشيط سوق العقارات هنا وسيوفر الراحة المطلوبة للمطورين والمستثمرين والمستخدمين النهائيين على حد سواء، سوف يدعم الإعفاء من  رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي المطورين والمستخدمين النهائيين.

وقال إن المصارف يمكن أن تبدأ في التحرك مرة أخرى إذا ا ما انخفض سعر الفائدة إلى الصفر، وهذا فقط خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

كما أن ضريبة القيمة المضافة هي عامل مربك رئيسي للقطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة، ويمكن اعفاؤها لبعض الوقت لاعطاء حوافز للشركات المجمدة حاليا.

على الصعيد العام ، يمكن للإمارات العربية المتحدة كسب سعادة الملايين من المقيمن على أراضيها  من خلال رفع الحظر والسماح باستخدام المحادثات الصوتية عبر الانترنت- وهي ضرورة راسخة للناس الذين يعيشون في البلد- حيث أن  الاتصال المجاني سوف يجعل الناس تتكيف مع الوضع الاجتماعي و الاقتصادي.

وكجزء من إصلاح التأشيرات ، يمكن للإمارات العربية المتحدة إدخال رسوم صفرية لتأشيرات العمل الجديدة للأشهر الثلاثة المقبلة. سيساعد كل من أصحاب العمل والموظفين من حيث الاستمرار وتدفق العمل.

يعتقد عمران فاروق أن مجموعة الإجراءات الاقتصادية المذكورة أعلاه ستساعد على التعافي وإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

ومن المتوقع أنه من خلال تليين بيئة الأعمال والاعفاء من الرسوم الحكومية جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ( إف دي أي) والزوار إلى اكسبو 2020.

About Adel

Check Also

قطاع الورق واللب في الشرق الأوسط وإفريقيا يتجه لتجاوز 20 مليار دولار بفضل ازدهار التغليف

قطاع الورق واللب في الشرق الأوسط وإفريقيا يتجه لتجاوز 20 مليار دولار بفضل ازدهار التغليف …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *