Wednesday , October 23 2024
Breaking News
Home / ARABIC / مستشفى ميدكير الصفا يطرح تقنية ثورية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتشخيص أكثر من 30 حالة مزمنة من بينها أمراض الأوعية الدموية في غضون ثلاث دقائق

مستشفى ميدكير الصفا يطرح تقنية ثورية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتشخيص أكثر من 30 حالة مزمنة من بينها أمراض الأوعية الدموية في غضون ثلاث دقائق

مستشفى ميدكير الصفا يطرح تقنية ثورية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتشخيص أكثر من 30 حالة مزمنة من بينها أمراض الأوعية الدموية في غضون ثلاث دقائق

-مستشفى ميدكير الصفا بدبي يطرح Airdoc، جهاز تصوير شبكية العين المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي يمكنه تقييم خطر الإصابة بـ 35 حالة مرضية للعين و 9 أمراض مزمنة

-تعزز هذه التكنولوجيا الرائدة، التي تمكّن من الكشف المبكر عن مخاطر الأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، من فعالية الرعاية الصحية الوقائية.

دبي، 23 أكتوبر 2024: أعلنت مستشفيات ومراكز ميدكير الطبية، المزوّد الرائد لخدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تطبيق نظام Airdoc، وهو نظام متعدد الأوجه مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتحليل صور شبكية العين، في مستشفى ميدكير الصفا. ويعمل هذا النظام الأول من نوعه في المنطقة على تشخيص 35 مرضاً للعين و9 حالات مرضية مزمنة، من بينها ارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم، وداء السكري في غضون ثلاث دقائق فقط، مما يجعله النظام الأكثر كفاءة للكشف المبكر ودعم تشخيص وتقييم المخاطر الصحية لأكبر عدد من الأمراض في جسم الإنسان.

ويتجاوز تصوير شبكية العين بنظام Airdoc الطرق التقليدية، بفضل توظيف تكنولوجيا متقدمة لتوليد مجموعة كبيرة من البيانات والرؤى المعمقة. ويساعد هذا الابتكار الأطباء على الكشف بسرعة ودقة عن المخاطر الصحية، مثل اعتلال الشبكية السكري والمياه الزرقاء والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، في مراحلها المبكرة من خلال تصوير دقيق للغاية وغير جراحي لشبكية العين. ويهدف جهاز Airdoc إلى توفير نهج استباقي لإدارة الصحة الوقائية وتعزيز الكشف عن مخاطر محتملة لأمراض مزمنة. وساهم هذا الجهاز منذ بدء تطبيقه في مستشفى ميدكير الصفا في مايو 2024، في الكشف المبكر عن أمراض في القلب والأوعية الدموية لأكثر من عشرة مرضى، لم يكن ممكناً الكشف عنها عبر إجراءات تقليدية. ووُجد أن ما يقرب من 7 % من المرضى الـ 211، الذين تم فحص شبكية العين لديهم، لا يعانون من أية أعراض.

وتعليقاً على استخدام Airdoc في مستشفى ميدكير الصفا، قالت الدكتورة “شانيلا لايجو”، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدكير: “يسعدنا الإعلان عن إطلاق نظام التصوير المدعوم بالذكاء الاصطناعي Airdoc في ميدكير. هدفنا أن نكون في طليعة قطاع الرعاية الصحية من خلال السعي الدائم إلى تطوير وتعزيز إجراءاتنا وتقنياتنا الطبية لتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية والعلاجية لمرضانا “.

ويعتبر استخدام جهاز تشخيصي مبتكر مثل Airdoc أمراً ضرورياً لمنع أمراض مزمنة وأمراض في القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، من الاستفحال والتأثير على نمط حياة الأفراد والتطور المحتمل إلى أمراض مستقبلية، حيث تتيح هذه التقنية للأطباء اكتشاف أوجه الخلل في وقت مبكر، مما يؤدي إلى إجراء مزيد من الفحوصات الطبية الفورية لتأكيد التشخيص الدقيق. وهذا يسمح لنا بتحديد خطر المرض المحتمل لدى المرضى الذين لا تظهر عليهم علامات أو أعراض لأي مرض.

ووفقاً للدكتور “براجيش ميتال”، استشاري أمراض القلب التداخلية ورئيس قسم أمراض القلب، في مستشفى ميدكير الصفا: “في حالة تحديد وجود الخطر، يُقال إن العين هي نافذة الطبيب على القلب والجسم. وفي هذا السياق، يعمل نظام Airdoc على تسخير هذه النافذة لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية وغيرها من المخاطر الصحية الأخرى، فهو عبارة عن أداة بسيطة قائمة على الذكاء الاصطناعي تتضمن كاميرا متطورة لتصوير قاع العين تلتقط صوراً للشبكية في غضون دقائق، ومن ثم توفر الخوارزمية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تقريراً يسلط الضوء على مخاطر حالات مختلفة مثل اعتلال الشبكية السكري، وخطر تصلب الشرايين، ومخاطر القلب والأوعية الدموية، وخطر السكتة القلبية المفاجئة، وغيرها من المخاطر الأخرى. ويكمن جمال هذه الأداة في بساطة إجراء الاختبار، وسرعتها وبكونها غير جراحية”.

وتستخدم تكنولوجيا تشخيص الشبكية “Airdoc” كاميرا خاصة بقاع العين عالية الدقة لالتقاط صور للشبكية، والتي يتم تحليلها بواسطة وحدة الذكاء الاصطناعي لتوليد تقرير صحي شامل في غضون ثلاث دقائق فقط. ويغطي التأمين الطبي تكلفة الإجراء، مما يجعله ميسوراً وفي متناول مجموعة واسعة من الأفراد.

ويلتقط الجهاز صوراً لشبكية العين في دقيقة واحدة ويولد تقارير تقييم صحي شاملة في ثلاث دقائق لمخاطر الأمراض المزمنة التسعة الأكثر شيوعاً، إضافة إلى الكشف عن أكثر من 35 من الأمراض الشائعة المتعلقة بشبكية العين مع دقة تزيد عن 95٪ في تحديد تشوهات الشبكية. ويعمل الجهاز على تحديد ما يصل إلى 35 مرضاً ضمن تسع فئات – من بينها الأوعية الدموية، والحالات المتعلقة بالأورام، والتصوير الشعاعي الرقمي، والبقعة الصفراء، وقصر النظر، والزرق المشتبه به، والأعصاب البصرية، والجسم الزجاجي وغيرها من أمراض أو آفات المشيميّة وشبكية العين.

وتحافظ ميدكير على مكانتها الريادية في تطبيق أحدث تقنيات الرعاية الصحية المتطورة، مع التزامها بالابتكار في القطاع الطبي والتركيز على الارتقاء بمعايير الرعاية الصحية من خلال توفير حلول تشخيصية تُعطي الأولوية لرفاهية المرضى.

 

… انتهى …

 

نبذة عن “ميدكير”:

مستشفيات ومراكز ميدكير الطبية هي مجموعة من مرافق الرعاية الصحية الخاصة الراقية التابعة للمجموعة الأم، “أستر دي إم للرعاية الصحية. وأثبتت ميدكير وجودها بقوة في دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل مجموعة من المستشفيات على أحدث طراز في كل من دبي والشارقة، بما في ذلك مستشفى ميدكير رويال التخصصي، ومستشفى ميدكير الصفا، ومستشفى ميدكير للنساء والأطفال، ومستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري، ومستشفى ميدكير الشارقة، بالإضافة إلى 20 مركزاً طبياً في جميع أنحاء الإمارات.

وتحرص ميدكير على تقديم أفضل الخدمات الصحية المتكاملة مع الحفاظ على أعلى مستويات الجودة. بدايةً من الاستعانة بأفضل المواهب واستخدام أحدث التقنيات والمرافق والعلاجات، و تتبع ميدكير أعلى المعايير الممكنة في تقديم الرعاية الصحية، مع العلم أن جميع مستشفيات ميدكير معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة لجودة الخدمات الصحية، والتي تُعَّد المعيار القياسي في مجال الرعاية الصحية العالمية، كما حصلت مستشفيات ومراكز ميدكير على العديد من الشهادات و الأعترافات الدولية كمقدم خدمة طبية مميزة.

إن ما يميز مستشفيات ومراكز ميدكير الطبية هو فريقها المميز متعدد الثقافات واللغات من الأطباء الذين تلقوا تدريبات مكثفة في بعض المعاهد الطبية الرائدة في جميع أنحاء العالم. ومن خلال اتباع نهج متعدد التخصصات، يوفر فريق ميدكير العلاج الأمثل القائم على البراهين الطبية بدعمٍ من طاقم التمريض وخبراء التغذية و فريق التأهيل والتقنيين. ويلتزم فريق ميدكير بتقديم الرعاية الطبية عالية الجودة لكل مريض تحت شعار “سنعتني بك جيداً”.

لمزيد من المعلومات عن ميدكير، يُرجى زيارة موقع www.medcare.ae أو متابعة حساب @Medcareae على تويتروإنستجرام.

About Adel

Check Also

لينكولن ستار للتطوير العقاري ذ.م.م تضع حجر الأساس لمشروعها السكني الجديد في دبي الجنوب

لينكولن ستار للتطوير العقاري ذ.م.م تضع حجر الأساس لمشروعها السكني الجديد في دبي الجنوب تبدأ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *