Monday , October 21 2024
Home / ARABIC / عمر خيرت يحيي حفلاً في “الشارقة الدولي للكتاب 2024” ويتحدث عن كتابه “المتمرد”

عمر خيرت يحيي حفلاً في “الشارقة الدولي للكتاب 2024” ويتحدث عن كتابه “المتمرد”

يستضيفه يوم 9 نوفمبر المقبل

عمر خيرت يحيي حفلاً في “الشارقة الدولي للكتاب 2024” ويتحدث عن كتابه “المتمرد”

الشارقة، 21 أكتوبر 2024

يستعد جمهور الموسيقى الكلاسيكية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لحضور حفل الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت حيث تستضيفه فعاليات الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، يوم 9 نوفمبر الساعة 8 مساءً، في قاعة الاحتفالات بإكسبو الشارقة، للاستمتاع بأمسية موسيقية استثنائية يعزف فيها، بمصاحبة فرقته الخاصة، مختارات من أروع مؤلفاته الموسيقية التي أبدعها لأشهر الأفلام والمسلسلات، وشكّلت جزءاً من ذاكرة السينما والتلفزيون العربي. إلى جانب حديثه في ندوة خاصة حول رحلته الفنية التي امتدت على مدى أكثر من 65 عاماً. 

لقاء خاص وسيرة حياة

كما يشارك الموسيقار عمر خيرت جمهوره جملة من تفاصيل مسيرته الفنية، التي وثّقها في كتابه “المتمرد: سيرة حياة”، وذلك في ندوة خاصة يكشف فيها عن جوانب متعددة من شخصيته الإبداعية، وأثر نشأته الموسيقية على تشكيل رؤيته الفنية خاصة، ونظرته للحياة عموماً، ويتطرق خيرت إلى أبرز محطاته المهنية، التي تعامل خلالها مع كبار الفنانين والمخرجين، بالإضافة إلى التحديات واللحظات الملهمة التي أسهمت في صياغة أعماله الموسيقية الخالدة. 

ويفتح معرض الشارقة الدولي للكتاب الباب للجمهور لحضور حفل الموسيقار عمر خيرت، من خلال حجز التذاكر مسبقاً عبر الرابط التالي: https://sharjah.platinumlist.net/event-tickets/95403/concert-of-world-renowned-musician-omar-khairat

مثال حي على العلاقة بين الأدب والفن

وقالت خولة المجيني، المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب: “تمثل استضافة الموسيقار الكبير عمر خيرت في معرض الشارقة الدولي للكتاب تجسيداً لشعار الدورة الحالية (هكذا نبدأ)، حيث تعكس كون الكتاب هو المنبع الأول للإلهام والإبداع، مساهماً في جعل ضيف الشارقة مثالاً حياً على هذه العلاقة؛ إذ استطاع خيرت أن يحول معارفه وثقافته إلى ألحان خالدة ترسخت في ذاكرة الأجيال”.

وأضافت: “تعكس هذه الاستضافة أيضاً إيمان دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة بقوة الفن في إثراء الحياة، ومن هنا فإننا ندعو الجمهور إلى اكتشاف عمق العلاقة بين الفن والأدب، وبين عالم الكتب وعالم الموسيقى، من خلال هذا الحفل الاستثنائي، الذي يؤكد أن القراءة هي الأساس الذي تبنى عليه رحلة كل مبدع أو عالم في أي فن من الفنون أو أي فرع من فروع المعرفة الإنسانية”.

 

مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة

ويعد الموسيقار عمر خيرت، المولود في عام 1948، من أشهر صنّاع الموسيقى العرب، ونال لقب شخصية العام الثقافية لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن دورتها الـ17 لعام 2023، تكريماً لمسيرته الإبداعية التي امتدت لعقود قدّم خلالها مجموعة من الأعمال الموسيقية الخالدة التي أسهمت في تشكيل وجدان وثقافة شعوب المنطقة. وكانت بدايته الفنية في سن صغيرة، حيث تعلم العزف على البيانو في الكونسرفتوار على يد البروفيسور الإيطالي كارو، ودرس التأليف الموسيقي مع كلية ترينتي بلندن. وبهذا، أكمل شخصيته الموسيقية المستقلة، وأصبح مؤلفاً محترفاً يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

ولم يكتفِ عمر خيرت بالعزف والتأليف، بل امتد نشاطه إلى الموسيقى التصويرية، التي أبدع فيها للعديد من الأفلام والمسلسلات التي أثَّرت في الذاكرة الجمعية للجمهور العربي، ومن أشهر أعماله الموسيقية التصويرية فيلم “ليلة القبض على فاطمة”، الذي مثَّل بداية انطلاقته في هذا المجال عام 1984، كما قدم مؤلفات موسيقية رائعة لأكثر من 100 فيلم ومسلسل ومسرحية، مثل “قضية العم أحمد” و”عفواً أيها القانون” و”إعدام ميت” وغيرها الكثير.

-انتهى-

About Adel

Check Also

مذكرة تفاهم بين “هوتباك” و”جامعة ميدلسكس دبي” لتعزيز البحث والابتكار

مذكرة تفاهم بين “هوتباك” و”جامعة ميدلسكس دبي” لتعزيز البحث والابتكار دبي، 21 أكتوبر 2024: وقعت …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *